9 مصاحف

9 مصاحف الكتاب الاسلامي
حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الاثنين، 5 يونيو 2023

نزلات الضدروأدوية الكحة وطاردات البلغم والعال الديكي

أدوية الكحة غالباً ما تحتوي على مواد كابتة أو طاردة للبلغم.

أدوية السعال (الكحة) أو أدوية السعال والإستبراد والمعروفة أيضاً بشرابات السعال أو اللعوق عندما تكون بهيئة الشراب، وهوَ دواء طبي يستخدم للمرضى الذين يعانون من السعال (الكحة) والحالات المتعلقة بها، لاتوجد أدلة جيدة تؤيد أن استخدام أدوية السعال كأدوية متاحة بدون وصفة للمرضى الذين يعانون من السعال على الرغم من أنها تستعمل بنسبة 10% من الأطفال الأمريكيين أسبوعياً إلا أنها لا ينصح بها في كندا والولايات المتحدة الأمريكية للأطفال بعمر 6 سنوات أو أقل، لقلة الأدلة التي تبين تأثيرها أو ضررها.

محتويات 1 الأنواع

2 الفاعلية 2.1 الأدوية

2.2 الطب البديل

3 الآثار الجانبية

4 التاريخ

5 المجتمع والثقافة 5.1 الاقتصاد

5.2 التسمم

5.3 إساءة الاستخدام

6 انظر أيضًا

7 المراجع

الأنواع

هناك العديد من أدوية السعال والبرد المختلفة، والتي يمكن استخدامها لمختلف أعراض السعال. ويمكن أن تشمل المنتجات المتاحة تجارياً خليط من واحد أو أكثر من الأنواع الخمسة التالية من المواد: المواد الطاردة للبلغم (المقشعات): وهي مواد يُزعم أنها تجعل السعال أسهل مع تعزيز إفراز المخاط والبلغم. ومن الأمثلة على ذلك (أسيتيلسيستين وغويفينيسين).

مثبطات السعال (مضادات السعال): هي المواد التي تقمع السعال نفسه مركزياً. ومن الأمثلة على ذلك الكودين، فولكودين، ديكستروميثورفان، نوسكابين وبيوتاميرات.

مضادات الهستامين: والتي من الممكن أن تُشعر متناولها بالنعاس قليلاً وتقلل الأعراض المرافقة أيضاً كالرشح في الأنف والعين الرطبة مثل دايفين هيدرامين.

مزيلات الاحتقان: تعمل على تخفيف إحتقان الأنف، ومن الأمثلة على ذلك الإيفيدرين.

خافضات الحرارة: هي المواد التي تقلل من الحمى. ومن الأمثلة على ذلك الباراسيتامول.

مواد أخرى من المفترض أنها تخفف من السعال، مثل العسل أو شراب السكر.

لا توجد أدلة جيدة تدعم فعالية أدوية السعال من دون وصفة طبية للحد من السعال. بعض الأسماء التجارية تشمل: بنيلين، سودافيد، روبيتوسين وفيكس. يحتوي معظمها على عدد من المكونات الفعالة.

الفاعليةإن فعالية أدوية السعال مشكوك فيها خاصة عند الأطفال. وخلص كوكرين عام 2014 إلى أنه «ليس هناك دليل جيد مع أو ضد فعالية الأدوية التي توصف بدون وصفة طبية في حالات السعال الحاد». وبعض أدوية السعال قد لا تكون أكثر فعالية من الغُفْل أو الإيحاء للسعال الحاد لدى البالغين، بما في ذلك السعال المرتبط بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. وتؤكد الكلية الأمريكية لأطباء الصدر أن أدوية السعال ليست مصممة لعلاج السعال الديكي (وهو سعال ناجم عن البكتيريا ويمكن أن يستمر لعدة أشهر). ولم يتم العثور على أدوية سعال بدون وصفة طبية فعالة في حالات الالتهاب الرئوي. لا يُنصح بها في أولئك الذين لديهم مرض الانسداد الرئوي المزمن أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. ليس ليس هناك ما يكفي من الأدلة لتقديم توصيات لأولئك الذين لديهم السعال والسرطان.

الأدوية

الديكستروميثورفان (DXM)) قد يكون فعالاً إلى حد ما في تخفيف السعال لدى البالغين الذين يعانون من الأتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي العلوي. ومع ذلك ففي الأطفال لم يتم العثور على أنه فعالاً.الكودين كان ينظر إليه على أنه «المعيار الذهبي» كمثبط للسعال ولكن هذا المعيار هو الآن موضع تساؤل. وقد وجدت بعض التجارب أنه ليس أفضل من العلاج الإيحاء وذلك لبعض الأسباب مثل السعال الحاد لدى الأطفال. وبالتالي لا يُنصح به للأطفال. بالإضافة إلى ذلك لا يوجد أي دليل على أن الهيدروكودون مفيد للأطفال. وبالمثل فإن المبدأ التوجيهي الهولندي لعام 2012 بشأن علاج السعال الحاد لا يوصي باستخدامه.وهناك عدد من أدوية السعال المتاحة تجارياً لم تكن فعالة في الاتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي العلوي. وتشمل هذه في البالغين: مضادات الهيستامين أو ومضادات الاحتقان مع مضادات الهيستامين أو بنزوناتات أو وغويفينيسين.

وفي الأطفال: مضادات الهيستامين أو مضادات الاحتقان لإزالة إحتقان الأنف، أو تركيبة من الإثنين معاً. ويرتبط استخدام ديفينهيدرامين على المدى الطويل مع حدوث نتائج سلبية لكبار السن.

الطب البديلالعسل قد يكون علاجاً للسعال ولكن بفاعلية أقل. ووجد إستعراض كوكرين أن الأدلة ضعيفة على وجود فوائد أو ضرر له. [19] وفي ضوء هذا وجدوا أنه كان أفضل من عدم استخدام أي علاج أو الإيحاء أو الديفينهيدرامين ولكن ليس أفضل من ديكستروميثورفان للتخفيف من أعراض السعال. وتم ربط استخدام العسل كعلاج للسعال بكونه المسبب لتسمم الأطفال الرضع. وعلى هذا النحو لا ينبغي أن يستخدم في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. وتستخدم العديد من العلاجات البديلة لعلاج نزلات البرد. ويذكر استعراض عام 2007 أنه «لا يُنصح باستخدام العلاجات البديلة (مثل القنفذية أو فيتامين C أو الزنك) لعلاج أعراض البرد الشائعة، ولكن فيتامين C يوفر الوقاية أو يقلل بشكل متواضع من مدة وشدة البرد. ويمكن أن يقلل من حدوث المرض لدى الأشخاص المعرضين للضغوط البدنية والبيئية». كما وجد استعراض عام 2014 أدلة غير كافية على فوائد استخدام القنفذية.ووجد استعراض عام 2009 أن الأدلة التي تدعم فعالية الزنك غير مُؤكدة فيما يتعلق بالسعال ، وخلص استعراض كوكرين عام 2011 إلى أن الزنك «استخدامه في غضون 24 ساعة من بداية ظهور الأعراض يقلل من مدة وشدة البرد للاشخاص الاصحاء». وخلص استعراض عام 2003 إلى أن «بيانات التجارب السريرية تدعم قيمة الزنك في تقليل مدة وشدة أعراض نزلات البرد عندما يُعطي في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض البرد الشائعة». وقد يؤدي استخدام هلام الزنك (الجل) في الأنف إلى فقدان الشم علي مؤقتاً أو لفترة طويلة. وبالتالي فإن إدارة الاغذية والعقاقير الأميريكية لا تنصح باستخدامه.

الآثار الجانبيةهناك عدد من الجرعات الزائدة العرضية والآثار السلبية الموثقة تتطلب الحذر لدى الأطفال. وقد حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية في عام 2015 من أن استخدام أدوية السعال التي تحتوي على الكودين لدى الأطفال قد يسبب مشاكل في التنفس. يمكن إساءة استخدام أدوية السعال كمخدرات ترفيهية.

التاريخالهيروين: كان قد تم تسويقه في الأصل كمثبط للسعال في عام 1898.

وكان في ذلك الوقت يُعتقد أنه بديل لا يسبب الإدمان وليس كغيره من أدوية شراب السعال التي تحتوي على الأفيون. وسرعان ما تبين أن هذا ليس صحيحاً وذلك لأن الهيروين يتحول بسهولة إلى المورفين في الجسم. المورفين كان معروفا بالفعل أنه يسبب الإدمان.

المجتمع والثقافة

الاقتصادفي الولايات المتحدة تم إنفاق عدة مليارات من الدولارات على المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في السنة.

التسممطبقاً لصحيفة نيويورك تايمز، فقد وقعت على الأقل ثماني حالات تسمم جماعية نتيجة لشراب السعال المزيف، وذلك عن طريق الخطأ باستخدام بدائل الجليسرين الطبي مع ثنائي إيثيلين الجليكول وهو بديل غير مكلف ولكنه سام. وهذا الجليسرين تم تسويقه للاستخدام الصناعي. وفي مايو 2007 تم الإبلاغ عن 365 حالة وفاة في بنما والتي كانت مرتبطة بشراب السعال الذي يحتوي على ديثيلين جلايكول.

إساءة الاستخدامهناك عدد من أنواع أدوية السعال غالبا ما يُساء استخدامها. مثل تلك التي تحتوي على ديكستروميثورفان والكودين. قد يؤدي سوء الاستخدام إلى تشوه جسدي وهلوسة.حمل صور من المواقع الطبيعية المحمية في مصر لمساعدة ويكيبيديا والفوز بجوائز رائعة
المحتويات

    المقدمة
    المسببات
    طرق انتقال العدوى
    الأعراض والعلامات
    الإجراءات الوقائية 

============
السعال الديكي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Pertussis
طفل يسعل نتيجة إصابته بالسعال الديكي.
طفل يسعل نتيجة إصابته بالسعال الديكي.
معلومات عامة
الاختصاص    أمراض معدية (اختصاص طبي)
من أنواع    مرض معد بكتيري مطاعم 
‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الأسباب
الأسباب    
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض    انتقال محمول جوا 
‏  تعديل قيمة خاصية (P1060) في ويكي بيانات
المظهر السريري
الأعراض    سيلان الأنف،  وحمى،  وسعال،  وانقطاع التنفس،  وإعياء،  وتقيؤ  تعديل قيمة خاصية (P780) في ويكي بيانات
أدوية    
إريثروميسين،  وديميكلوسيكلين،  وغايفينيسين   التاريخ
وصفها المصدر    الموسوعة السوفيتية الأرمينية،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير 
السعال الديكي
أو الشاهوق مرض بكتيري حاد، يصيب الأطفال دون سن الخامسة. تعتبر جرثومة البروديتيلا الشاهوقية (Bordetella Pertussis) المسبب المرضي - pathogen) الرئيسي للشاهوق. وهناك مرض مشابه يرتبط بالتلوث، هو نظير الشاهوق (Parapertussis) والتهاب القصب التشنجي (spastic bronchitis). .
المسببات

بكتيريا البورديتيلة الشاهوقية (باللاتينية: Bordetella pertussis) وهو نوع من الميكروبات اكتشفها العالم والباحث بوردت سنة 1906 وتوجد في الافرازات الانفية والفمية وافرازات المجاري التنفسية كالبصاق وخاصة البصاق الناتج بعد حدوث النوبة السعالية حيث يكون عادة مملوءا بهذه الميكروبات الفعالة وإن المعقمات الاعتيادية وحتى الماء العادي مع الصابون لها القدرة الكافية للقضاء على هذه الميكروبات ولكن لهذه الميكروبات داخل الجسم فعالية كبيرة مع شدة المقاومة وخاصة في الفترة المرضية التي تسبق حدوث النوبات السعالية الخاصة بهذا المرض.
طرق انتقال العدوى

تمتد فترة العدوى من أسبوع من بدء التعرض للعدوى حتى ثلاث أسابيع بعد ظهور الأعراض على المريض وتنتقل العدوى إما بطريقة مباشرة عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أو بطرق غير مباشرة وذلك باستخدام أدوات المريض الملوثة بالميكروب.
الأعراض والعلامات

تظهر أعراض المرض على ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى، تبدأ بزكام ورشح بسيط مع إفرازات دمعية، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، أيضا يصاحبها سعال جاف يزداد أثناء الليل قد يؤدي إلى الاختناق والوفاة، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.
    المرحلة الثانية، تزداد حدة السعال، وتظهر على شكل نوبات مفاجئة شبة تشنجية تزداد أيضا ً في الليل، وتكون على شكل نوبات من الزفير المتعاقبة، يليها شهقة طويلة تشبه صيحة الديك - ومن هنا جاءت تسمية المرض -، قد يعقبها قيء. خلال فترة النوبة يميل لون المصاب إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج، بنهاية النوبة يصاب الطفل بحالة من الإعياء والإرهاق الشديد. تستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع
    المرحلة الثالثة، تقل حدة نوبات السعال تدريجيا ً، حيث تنتهي خلال شهر إذا لم تحدث أي مضاعفات للمرض.

وتكمن خطورة المرض في مضاعفاته والتي منها:

أمراض سوء التغذية، الالتهابات الرئوية والتهابات الأذن الوسطى والشعب الهوائية.

النزيف تحت الجلد أو نزيف الأنف والعينين أو نزيف المخ وهذا بسبب زيادة الضغط داخل الجسم نتيجة حدة السعال.
الإجراءات الوقائية

    تجاه المريض:

تبليغ الجهات المسؤولة وعزل المريض بالمستشفى، كذلك تطهير متعلقات المريض وأدواته.

    تجاه المخالطين:

يتم حصر المخالطين للمريض وعزل الأطفال الأقل من سبع سنوات لمدة 14 يوما ً ووضعهم تحت الملاحظة.

كذلك يتم تلقيح الأطفال الأقل من سبع سنوات الذين لم يتم تطعيمهم من قبل، كما يعطى الرضع اللقاح الثلاثي وفق برنامج التلقيح الوطني. مضادات حيوية مثل الاريثروميسين (Erythromycin).

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، ينصح بإدراج هذا التطعيم ضمن برنامج التطعيم الإجباري لجميع الأطفال في العالم.
اقرأ أيضا

    بكتيريا
    أدوية السعال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج9 كتاب الترغيب والترهيب للمنذري{من5655 الي 5766.}

  ج9 كتاب الترغيب والترهيب من الحديث الشريف عبد العظيم بن عبد القوي المنذري أبو محمد سليمة وفاكهة وخضرة وحبرة ونعمة في محلة عالية بهية...