9 مصاحف

9 مصاحف الكتاب الاسلامي
حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

 

Translate

الاثنين، 5 يونيو 2023

فيروس كوكساكي

 

فيروس كوكساكي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فيروس كوكساكي

تصنيف الفيروسات

المجموعة:

((+)ssRNA) IV مجموعة

الفصيلة: فيروسات بيكورناوية

الجنس: فيروس معوي

النوع: فيروسات معوية بشرية أ و ب

فيروس كوكساكي ينتمي إلى عائلة من فيروسات الحمض النووي الريبوزي الإيجابية غير المحاطة بغلاف الخيطية وهو من الفيروسات البيكورناوية ، و هو من جنس الفيروسات المعوية التي تشمل أيضا فيروس مرض شلل الأطفال و فيروس إيكو. الفيروسات المعوية من بين مسببات المرض للبشر الأكثر شيوعا والأكثر أهمية، وعادة ما يتم نقل هذه الفيروسات من خلال الطريق الفموي الشرجي. و يتشارك فيروس كوكساكي العديد من الصفات مع فيروس شلل الأطفال. و مع السيطرة على العدوى فيروس شلل الأطفال في كثير من بلدان العالم تركَّز المزيد من الاهتمام على فهم الفيروسات المعوية الأخرى غير فيروس شلل الأطفال مثل فيروس كوكساكي.

و يعتبر فيروس كوكساكي من بين الأسباب الرئيسية لالتهاب السحايا العقيم (المشتبه بهم الآخرين المعتادين هما فيروس إيكو وفيروس النكاف).

دخول فيروسات كوكساكي إلى الخلايا، وخاصة الخلايا البطانية يحدث عن طريق بروتين (CAR).

المجموعات

وتنقسم فيروسات كوكساكي إلى مجموعتين : المجموعة (أ) والمجموعة (ب) بناء على الملاحظات الأولى من الإمراضية في الفئران. ولوحظ الفيروسات المجموعة أ أنها تسبب الشلل الرخو (التي كان سببها التهاب العضلات المعمم)، في حين لوحظ أن المجموعة ب تتسبب في الشلل التشنجي (بسبب اصابة في العضلات التنسيق وانحطاط من الأنسجة العصبية). و قد تم تمييز ما لا يقل عن 23 من الأنماط المصلية (22/01، 24) من المجموعة (أ) وستة أنماط مصلية (1-6) من المجموعة (ب).

المجموعة أ

بشكل عام، مجموعة فيروسات كوكساكي أ تميل لتصيب الجلد والأغشية المخاطية، مما تسبب في الذباح الهربسي (الخناق الحلائي)، والتهاب الملتحمة النزفي الحاد، ومرض اليد والقدم والفم (HFM).

كل من المجموعة (أ) والمجموعة (ب) من فيروسات كوكساكي يمكن أن يسبب أمراض حميات غير محددة وغير مرتبطة بالحمى والطفح الجلدي وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، والتهاب السحايا العقيم.

ويقدر عدد التناسلي الأساسي (R0) لفيروس كوكساكي المعوي أ 16 (كوكس أ 16) إلى متوسط 2.50 مع مدى ربعي من 1,96-3,67.

المجموعة ب

مجموعة فيروسات كوكساكي ب تميل لإصابة القلب، غشاء الجنب، البنكرياس، والكبد، ويسبب وجع الجنبة، التهاب عضلة القلب، التهاب التامور، والتهاب الكبد (التهاب الكبد غير المتعلق بالفيروسات كبدية التوجه). عدوى كوكساكي ب من القلب يمكن أن يؤدي إلى انصباب التامور. أصوات قلب مكتومة ونبض متناقض هي علامات على هذه الإصابة.

و تم مؤخرا الربط بين تطور داء السكري المعتمد على الأنسولين (IDDM) و العدوى القريبة بالفيروسات المعوية، وخاصة فيروس كوكساكي ب المسبب لالتهاب البنكرياس. ويجري حاليا دراسة هذه العلاقة بتعمق أكثر.

ويجري حالياً أيضا دراسة ارتباط متلازمة شوجرن مع فيروس كوكساكي، وذلك اعتبارا من يناير 2010 .

التاريخ

تم اكتشاف فيروسات كوكساكي بين عامي 1948-1949 من قبل الدكتور جيلبرت دالدورف، وهو عالم يعمل في وزارة الصحة بولاية نيويورك في مدينة ألباني، نيويورك.

دالدورف، بالتعاون مع غريس سيكيلز ، كان يبحث عن علاج لشلل الأطفال. في وقت سابق قام دالدورف بالتجارب على القرود واقترح أن السوائل التي تم جمعها من إعدادات الفيروس غير شلل الأطفالية يمكن أن يقي من الآثار المعوقة لشلل الأطفال. و باستخدام الفئران حديثي الولادة كوسيلة، حاول دالدورف عزل هذه الفيروسات من براز مرضى شلل الأطفال. و في اثناء إجراء هذه التجارب، اكتشف الفيروسات التي غالبا ما تحاكي شلل الأطفال الخفيف أو غير الشللية. عائلة الفيروس الذي اكتشف في نهاية المطاف أطلق عليها اسم كوكساكي، من كوكساكي، نيويورك، وهي بلدة صغيرة على نهر هدسون حيث دالدورف حصل على أول العينات البرازية.كما تعاون دالدورف مع جيفورد في العديد من الأبحاث في وقت مبكر.

و قد تم الاكتشاف فيما بعد أن فيروسات كوكساكي تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك وجع الجنبة (مرض بورنهولم)، وتم تقسيمها إلى مجموعات أ وب على أساس تجارب علم الأمراض في الفئران حديثي الولادة. (كوكساكي أ فيروس يسبب الشلل والموت من الفئران، مع نخر واسعة العضلات والهيكل العظمي. و كوكساكي ب يسبب عدوى أقل حدة في الفئران، ولكن مع الأضرار التي لحقت بالمزيد من أجهزة الجسم، مثل القلب والدماغ والكبد والبنكرياس والعضلات والهيكل العظمي. )

لم يكن استخدام الفئران الرضيعة فكرة دالدورف، ولكن تم جلب انتباهه إليها في بحث مكتوب من قبل العالمين الدنماركيين أورسكوف وأندرسون في عام 1947، الذين كانوا يستخدمون هذه الفئران لدراسة فيروسات الفئران. اكتشاف فيروسات كوكساكي حفزت العديد من علماء الفيروسات لاستخدام هذا النظام، وأدت في نهاية المطاف إلى عزل عدد كبير من ما يسمى بالفيروسات المعوية من الجهاز الهضمي التي لا صلة لها فيروس شلل الأطفال، والتي كان بعضها مسببة للأورام (مسببة للأورام السرطانية).

كما كشف اكتشاف فيروسات كوكساكي عن دليل إضافي على أن الفيروسات يمكن أن تتداخل أحيانا مع نمو ونسخ أو تكاثر بعضها البعض داخل الحيوان المضيف. وجد باحثون آخرون هذا التداخل يمكن بوساطة مادة ينتجها الحيوان المضيف، وهو بروتين يعرف الآن باسم مضاد للفيروسات (الانترفيرون). و أصبح للإنترفيرون بعدها دور بارز في علاج مجموعة متنوعة من أمراض السرطان والأمراض المعدية.

وفي عام 2007، تفشى فيروس كوكساكي في شرق الصين. وقد أفيد أن 22 طفلا لقوا حتفهم وتضرر أكثر من 800 شخص، مع 200 طفل في المستشفى.

==

فيروسات ذنبية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فيروسات ذنبية/المرتبة التصنيفية رتبة/تصنيف الفيروسات

المجموعة:

(dsDNA) I مجموعة

الرتبة: فيروسات ذنبية

الاسم العلمي

Caudovirales-Families

فيروسات عضلية

فيروسات قدمية

فيروسات سيفاوية

الفيروسات الذنبية (بالإنجليزية: Caudovirales)‏ هي رتبة من الفيروسات وتعرف أكثر بعاثيات الذيل. في تصنيف بلتيمور، هي ضمن مجموعة الفيروسات الأولى وذلك لاٍمتلاكها جينوم 'ثنائي سلسلة الدنا' يتراوح طوله بين 18 زوج من القواعد حتى 500 زوج من القواعد. لذى جزيئات الفيروس شكل مميز; كل فيريون له رأس عشروني الوجوه يحتوي على الجينوم والمرتبط بالذيل عن طريق موصل.

تشمل هذه الرتبة طائفة واسعة من الفيروسات، الكثير منها لها نفس الجينات أو جينات متشابهة; بحيث يمكن لمتوالية النوكليوتيد أن تختلف اختلافا بينا، حتى في نفس الجنس.

بسبب هيكلها المميز، يعتقد بأنها من أصل مشترك. وتضم العائلات التالية: فيروسات عضلية

فيروسات قدمية

فيروسات سيفاوية

العدوىعند مواجهة البكتيريا المضيفة، يرتبط ذيل الفيريون بمستقبلات على سطح الخلية، ويقوم بتمرير الدنا اٍلى داخل الخلية عن طريق اٍستخدام آلية الجسم الحاقن (الجسم الحاقن هو الجزيئة التي تطورة لاٍيصال البروتينات، بواسطة نوع الافراز الثالث). يقوم ذيل الفيروس باٍحداث ثقب في جدار الخلية البكتيرية والغشاء البلازمي، يمر الجينوم أسفل الذيل ليدخل الخلية. بمجرد دخول الجينوم يتم نسخه باٍستخدام آلية العائل، مستعملا ريبوسوماته

===

يروس دي إن إيه/من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فيروس دي إن إيه أو فيروس الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: DNA virus)‏ هي فيروسات تكون المادة الوراثية الموجودة فيها حمضًا نوويًا ريبيًا منقوص الأكسجين (DNA) وتتضاعف هذه الفيروسات باستخدام إنزيم دنا بوليميراز، عادة ما يكون الحمض النووي مزدوج السلسلة (dsDNA) لكن قد يكون أيضًا وحيد السلسلة (ssDNA)، تنتمي فيروسات الدي إن إيه إما إلى المجموعة 1 أو إلى المجموعة 2 بحسب تصنيف بالتيمور للفيروسات. عادة ما يتضاعف الحمض النووي مفرد السلسة ليصبح مزدوج السلسة في الخلايا المصابة. على الرغم من أن المادة الوراثية لفيروسات المجموعة السابعة مثل فيروس التهاب الكبد هي دي إن إيه، لكنها لا تعتبر فيروسات دي إن إيه بحسب تصنيف بالتيمور، بل فيروسات نسخ عكسي لأنها تتضاعف عبر تواسط سلسلة آر إن إيه (رنا). سبب بعض الأمراض البارزة كالجدري، والهربس وجدري الماء فيروسات حمضها النووي هو دي إن إيه.

المجموعة 1: فيروسات الدي إن إيه مزدوجة السلسة

يختلف تنظيم الجينوم داخل هذه المجموعة بشكل كبير، إذ يحتوي بعضها على جينومات دائرية (مثل الفيروسات العصوية والبابوفية، والبوليدنافيريديا) بينما يحتوي البعض الآخر على جينومات خطية (كالفيروسات الغدية والهربس وبعض العاثيات). تملك بعض العائلات جينومات خطية تتبدّل لتصبح دائرية الشكل (عاثية الأمعاء T4 وبعض الفيروسات المُقزّحة). البعض الآخر لديه جينومات خطية ذات نهايات مغلقة بشكل تساهمي (مثل فيروسات الجدرية والفيكودنافيريديا).

وصف فيروس يصيب الأركيا (العتائق أو البدئيات أو البكتيريا القديمة) لأول مرة في عام 1974. ووصف العديد من الفيروسات الأخرى منذ ذلك الحين، ويملك معظمها مورفولوجيا رأس-ذيل وجينوم خطي مزدوج السلسلة. ووُصفت مورفولوجيات أخرى أيضًا: كمغزلية الشكل، والتي لها شكل القضيب، والخيطية، والأيكوزاهيدرال (ذات الـ 20 وجهًا) والكروية. وقد توجد أنواع مورفولوجية أخرى غير معروفة بعد أيضًا.

يُحدّد تصنيف الرتبة داخل هذه المجموعة على أساس المورفولوجيا وليس على أساس التشابه في تسلسل الحمض النووي. يُعتقد أن المورفولوجيا مصونة بشكل أكبر من التشابه التسلسلي أو تصنيف الرتبة الجيني المتغير للغاية في هذه المجموعة. توجد ثلاث رُتب و31 فصيلة معترف بها حاليًا. اقتُرح ترتيب نووي هيولي رابع –ترتيب ميغافيرياليس-

لفيروسات الدي إن إيه. لم يُصادق بعد على هذا الاقتراح بعد من قبل اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات. واكتُشفت أربعة أجناس لم يُحدّد لها عائلة بعد.

توجد 15 عائلة تملك غلافًا فيروسيًا. ويشمل ذلك كل العائلات الثلاث من رتبة الهربس والعائلات التالية: الفيروسات الزقية، وفيروسات الأمبولافيرديا والأسفارفيديا والفيروسات العصوية، والفيروسات المستدقة، والغلوبولوفيرديا، وفيروسات القطرة، والهيتروسافيرديا، والفيروسات المُقزّحة، والليبوثريكسيفيرديا، والنيمفاريديا (فيروسات متلازمة البقع البيضاء).

العاثيات (وهي الفيروسات التي تصيب البكتيريا) التي تنتمي إلى عائلات التكتيفيرديا الفيروسات القشرية تملك غشاء شحميًا ثنائي الطبقة داخل غشاء بروتين إيكوساهيدرالي (متعدد السطوح) ويحيط الغشاء بالجينوم. فيروس قشرة الأضلاع وفيروس سولفولوبوس توريتيد الإيكوساهيدرالي لهما نفس البنية.

تختلف الجينومات في هذه المجموعة بشكل كبير إذ يتراوح طولها تقريبًا بين 10 كيلو قاعدة حتى أكثر من 2.5 ميغا قاعدة. أكبر العاثيات المعروفة هي عاثية الكليبسيلا vB_KleM-RaK2 التي تحتوي على جينوم مؤلف من 346 كيلو قاعدة.

تعد العاثيات الفيروسية مجموعة من الفيروسات التي تصيب فيروسات أخرى.

وُصف فيروس ذو طريقة جديدة في تغليف الجينوم يصيب الأنواع من جنس السولفولوبوس،

ونظرًا لأن هذا الفيروس لا يشبه أي فيروس معروف، فقد صُنّف ضمن عائلة جديدة، هي عائلة بورتوغلوبوفيريديا.

وُصف فيروس آخر يصيب أنواع السلفولوبوس -فيروس سلفوسوبوس البيضوي 1-،

هذا الفيروس المغلف له قُفيصة فريدة ويمكن وضعه ضمن تصنيف جديد أيضًا.

مجموعات المضيفات التي تُصيبها الفيروسات

تصيب الأنواع من رتبة كاودوفايرالس ومن عائلات الفيروسات القشرية، والتيكتيفيريديا البكتيريا.

تصيب أنواع رتبات الليغاميفيرالس وعائلات أمبولافيرديا، وبيكودافيريا، وكلافافيريديا والمستدقات، وغلوبولوفيريديا، وغوتافيريديا، وتريسترومافيريديا، وتوريفيريديا أنواع العتائق مفرطة الحرارة التي تنتمي لشعبة العتائق المصدرية.

تصيب أنواع من فيروسات الهربس وعائلات الفيروسات الغدية، والأسفافيريديا، والإيريدوفيريديا، والبابيلومافيريديا، والبوليومافيريديا، والبوكسيفيريديا الفقاريات.

تصيب أنواع عائلات الأسكوفايروس والباكولوفايروس والهيتيروسافيرديا والإيريدوفيرديا والبولينافيروس من جنس نوديفايروس الحشرات.

تصيب أنواع عائلة الميميفيرديا، وأنواع المارسيليفايروس والميغافايروس والعاثيات الفيروسية مافايروس والعاثيات الفيروسية سبوتنيك الأوالي.

تصيب أنواع من عائلة نيمافيريديا القشريات.

تصيب أنواع من عائلة فيكونافيرديا وأنواع العاثيات الفيروسية أورغانيك ليك الطحالب. وهي أنواع الفيروسات ثنائية سلسلة الدي إن إيه الوحيدة المعروفة التي تصيب النباتات.

تصيب أنواع عائلة البلازمافيرديا أنواع من صنف الرخصيات.

تصيب أنواع عائلة الباندورافيرديا الأميبات.

تصيب أنواع من جنس الدينودافيروس السوطيات الدوارة، وهي الفيروسات الوحيدة التي تصيب السوطيات الدوارة.

تصيب أنواع جنس الريزيدوفايروس السوطيات المتغايرة، وهي الفيروسات ثنائية سلسلة الدي إن إيه الوحيدة المعروفة التي تصيب السوطيات المتغايرة.

تصيب أنواع جنس السالتيبروفايروس والسفيروليب العتائق العريضة.

التصنيف رتبة الفيروسات الذنبية: عائلة الفيروسات العضلية التي تشمل عاثية الأمعاء T4

عائلة الفيروسات القدمية التي تشمل عاثية الأمعاء T7

عائلة الفيروسات السيفاوية التي تشمل عاثية الأمعاء λ

رتبة فيروسات الهربس: عائلة ألوهيربسفيريديا.

عائلة فيروسات الهربس بما فيها فيروسات الهربس البشري وفيروس جدري الماء.

عائلة المالاكوهربسفيرديا.

رتبة فيروسات الليغامينفايرالس. عائلة الليبوثيركسفيرديا.

عائلة روديفيرديا.

عائلات غير محددة: عائلة الأدينوفيرديا (الفيروسات الغدية) التي تتضمن فيروسات تسبب عدوى الفيروس الغدي البشري.

عائلة الأمبولافيرديا.

عائلة أسكوفيرديا.

عائلة أسفافيرديا التي تشمل فيروس حمى الخنازير الأفريقية.

عائلة باكولوفيرديا.

عائلة بيكاودافيرديا

عائلة كلافافيرديا.

عائلة كورتيكوفيرديا.

عائلة فوسيلوفيرديا.

عائلة غلوبولوفيرديا.

عائلة غوتافيرديا.

عائلة هيتروسافيريا.

عائلة إيريدوفيرديا.

عائلة لافيدافيرديا.

عائلة مارسيلفيديا.

عائلة ميميفيرديا.

عائلة نيمافيرديا.

عائلة نوديفيرديا.

عائلة باندورافيرديا.

عائلة بابيلومافيرديا.

عائلة فيكودنافيرديا.

عائلة بلازمافيرديا.

فيروسات بوليدنافايروس.

عائلة بوليمافيرديا التي تتضمن الفيروس القردي 40 والفيروس الحليمي البشري 2 (جي سي)فيروس البي كيه.

عائلة الفيروسات الجدرية، والتي تشمل جدري البقر، والجدري.

عائلة سفيروليبوفيريديا.

عائلة الفيروسات السقفية.

عائلة تريستومافيريديا.

عائلة توريفيرديا.

الأجناس غير المخصصة: فيروسات الدينودنا.

فيروسات سالتيربرو.

فيروسات الريزيدو.

الأنواع غير المخصصة: الفيروس المرتبط بمتلازمة أذن البحر الضمورية.

فيروسات أبيس ميليفيرا الخيطية.

فيروس الورم الحليمي.

فيروسات كيدرات.

فيروسات كاومويبا.

فيروسات كي آي إس.

فيروسات لينتيل.

فيروسات ليبتوبيلينيا بولاردي الخيطية.

فيروسات ميجا.

فيروسات ميتالوسفيرا توريتيد إيكوساهيدرال.

فيروس لين سيبيري.

فيروس أورفيو IHUMI-LCC2

فيروسات فيوسيستيس.

فيروس بيثو.

عاثيات الفيروسات: عائلة لافيدافيرديا. عاثيات فيروسات ليك العضوية.

عاثيات فيروسات آسي ليك مافيروس.

عاثيات فيروسات ديشوي ليك 1.

عاثيات فيروسات الغواراني.

عاثيات فيروسات الفيروس الكيسي البلعمي.

عاثيات فيروسات ريو نيجرو.

عاثيات فيروسات سبوتنيك 2.

عاثيات فيروسات يلو ستون 1

عاثيات فيروسات يلو ستون 2

عاثيات فيروسات يلو ستون 3

عاثيات فيروسات يلو ستون 4

عاثيات فيروسات يلو ستون 5

عاثيات فيروسات يلو ستون 6

عاثيات فيروسات يلو ستون 7

عاثيات فيروسات زاميلون 2

الفيروسات غير المصنفةعُثر على مجموعة من فيروسات الحمض النووي مزدوج السلسة عند الأسماك، ويبدو أنها مرتبطة بفيروسات الهربس.وُصفت مجموعة أخرى من الفيروسات التي تصيب الأسماك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج9 كتاب الترغيب والترهيب للمنذري{من5655 الي 5766.}

  ج9 كتاب الترغيب والترهيب من الحديث الشريف عبد العظيم بن عبد القوي المنذري أبو محمد سليمة وفاكهة وخضرة وحبرة ونعمة في محلة عالية بهية...